متحف الدولة للفن وجه هلسنكي المشرق!
كعادة العديد من البلدان الاوروبية يحظى الفن في فنلندا بأهمية منقطعة النظير ومبالغ فيها بعض الاحيان، ذلك الاهتمام لايقتصر فقط على تصريحات للتسويق الاعلامي ولا حركات استعراضية من قبل اصحاب القرار بل مظاهر الاهتمام تتجسد في نشاطات فنية وثقافية كثيرة ومتنوعة وعبر العديد من المرافق المعنية في ذلك المجال. يتأتى ذلك في ظل وجود طبقة فنية عريضة جدا ومتلق لايبخل بما في جيبه من اجل لحظات متعة فنية، فالمؤسسات الفنية الرسمية وغير الرسمية الكثيرة جدا هي من يمسك بزمام المبادرة وما على الدولة الا الاشراف وتقديم الدعم اللازم. لهذا لايكاد يمر يوم الا وهناك سلسلة من الاحداث الفنية والثقافية في مختلف المدن الفنلندية سواء اكانت تلك النشاطات ذات بعد محلي او وطني او حتى دولي.. وقائمة المهرجانات الصغيرة والكبيرة في فنلندا طويلة جدا على مدار العام. ولهذا تكون معظم المراكز المعنية بالنشاطات الفنية والثقافية ورغم كثرتها تكون قد اكملت جدول اعمالها السنوي وحجوزاتها المسبقة قبل عام او ستة اشهر! في سياق الحديث عن الصعيد الفني لابد من جولة على (متحف الدولة للفن) باعتباره أكبر المؤسسات المعنية بالنشاط والتراث الفني على مستوى فنلندا، والتي تتشكل من اربعة اضلاع مهمة (الاتينيوم للفن الكلاسيكي، كياسما للفن المعاصر، متحف باول سينا بروشوف للفن الكلاسيكي، مركز المحفوظات للفنون) كل منها له دور وغرض فني مختلف عن الاخر. لكنها جميعا تأتي في اطار تعزيز الثقافة البصرية ورفد الحركة الفنية بشكل عام بكل ما يمكّنها من التعبير عن نفسها بشكل حضاري لائق.
أتينيوم للفن الكلاسيكي
مبنى ( الأتينيوم ) قصر نهضوي حديث من القرن التاسع عشر، وهو أحد مباني التاريخية لمدينة هلسنكي يعنى بالفن الكلاسيكي الفنلندي والاوروبي للفترة 1700- 1960 ويضم العديد من الكنوز الفنية النادرة لاشهر الفنانيين في فنلندا وخارجها، مثل الدانماركي بيرتل ثورفالدسن، الايطالي ميكيلا نجيلو، الالماني ايروين ستينباخ، ومواطنه كارل فريدرك، الفرنسيان جولس هاردوين و برنارد باليس، السويدي كارل لودفيك اينجل، الهولندي رامبرانت فان راين، البلجيكي بيتر بول روبنس وغيرهم. تأسس المتحف عام 1887 وصمم المبنى من قبل المصمم ثيودور هوجير. وكان لفترة من الفترات بالاضافة لكونه متحفا فإنه يحتضن ايضا اكاديمية الفنون البصرية. في ذلك المبنى تأسست جمعية الفنانين الفنلنديين عام 1939. يقدم المتحف وجبة فنية دسمة ولعل اشهر معروضاته للزائرين لوحة ( الملاك الجريح ) للفنان الفنلندي ( هوغو سيبمبيرغ ) المعروف باسلوبه الرمزي. رسم هوغو عام 1903 ملاكا بهيئة فتاة صغيرة تحملها عربة يقودها صبيّان يرتديان ملابس داكنة اللون، وفي ظل ملامح الحزن والالم التي تعج بها اللوحة فأن الامل يلوح من خلال غصن اخضر تمسكه الفتاة بيدها اليمنى.
كياسما للفن المعاصر
الركن الثاني في مؤسسة متحف الدولة الفني هو متحف (كياسما للفن المعاصر) الذي يقع في شارع مانرهايم وسط هلسنكي في مواجهة المبنى الجميل للبرلمان الفنلندي وبقرب العديد من المؤسسات الفنية والرسمية مثل مبنى بيت الموسيقى، قاعة الفنلانديا ، دار الاوبرا، المتحف الوطني. يهتم كياسما بالفن المعاصر لفنانين من فنلندا وخارجها، وتقام فيه ايضا سنويا مختلف الاحداث الفنية. تاسس عام 1939 بمعية تأسيس (جمعية الفن المعاصر في فنلندا) وكان يتخذ جزءا من مبنى اتينيوم مقرا له، لكن قسم الفن المعاصر انتقل الى المبنى الجديد عام 1998 واختص اتينيوم بالفن الكلاسيكي. فضلا عما يعرض في كياسما من اعمال فنية ملفتة فان المبنى بحد ذاته مثير للاعجاب .. أنيق من الداخل ورشيق في شكله الخارجي، يتألق ليلا كقطعة جليد مضيئة في شتاء فنلندا القارص، المبنى من تصميم المعماري الامريكي ستيفن هول وهو ذات المصمم الذي صمم قاعة سيمونز عام 2003 في معهد تكنولوجيا ماساتشوستس بالولايات المتحدة. تبلغ مساحته الاجمالية حوالي 12 الف متر مربع. متكون من خمسة طوابق. تقول الاحصائيات بانه فقط في عام 2006 زاره حوالي مليوني زائر.
متحف باول سينا بروشوف للفن الكلاسيكي
الركن الثالث في سلسلة متحف الدولة للفن هو (متحف باول سينا بروشوف ) الذي يعد المتحف الاقدم في فنلندا على صعيد الاهتمام بالفن الكلاسيكي فنلنديا واوروبيا. يضم اعمالا فنية تستحق المشاهدة لفنانين من فنلندا، ايطاليا، السويد، هولندا ودول اخرى، للفترة 1300- 1800. المبنى الواقع في وسط حديقة بروشوف بني من قبل نيكولاي سينه بروشوف عام 1842. ولأن زوجة الفنان باول سينا اهدت عام 1921 الى المتحف قرابة 400 عملا فنيا بعد وفاة زوجها من هنا فقد أخذ المتحف اسمه الحالي.
مركز المحفوظات للفنون
الارشيف المركزي للفنون هو الركن الرابع والمكمل لمؤسسة متحف الدولة الفني ويتلخص دور هذا المركز الفني في ارشفة وخزن مختلف الاعمال الفنية والحفاظ عليها من الضياع اوالتلف ورعايتها باساليب علمية متخصصة، المركز مجهز بكل ما يلزم من ادوات تكنلوجية وخبرات فنية متخصصة في هذا الجانب. ولمن يبحث عن الوثائق التاريخية الفنية والاعمال النادرة من الباحثين فأن مركز المحفوظات الفنية هو المكان الذي يلبي الطموح. كما يضم قسم ارشيفي كبير للصور الفوتغرافية، وارشيف الافلام وغير ذلك. الغاية من المركز هو الحفاظ على التراث والتاريخ الفني، ومن اجل احصاء تلك الكنوز الفنية ووضعها امام الباحثين والمؤرخين بشكل ممنهج.
جمال الخرسان